الإسلام > فتاوى > صلاه > السائلة تقول في سؤالها الأخير: إذا صليت صلاة العشاء وجلست للتشهد الأ…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
ليس عليك شيء،
السنة إذا قرأت التشهد الأول أن تقومي إلى الثالثة بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم،
الأفضل أن تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم،
فإن قمت بعد قول: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله،
فلا بأس،
وإن صليت على النبي صلى الله عليه وسلم ثم قمت فلا بأس،
أما الدعاء: أعوذ بالله من عذاب
جهنم ومن عذاب القبر،
وبقية الأدعية فتكون في الأخير،
لكن لو أتى بها الإنسان في الأول ناسيا فلا عليه.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.