الإسلام > فتاوى > صلاه > السائلة: خ. من الجزائر تقول: سماحة الشيخ، هل من الأفضل لمن أراد تحقي…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
من أراد حاجة يحمد ربه أولا،
ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم،
ثم يدعو،
يرفع يديه بعد الصلاة،
أو يدعو في السجود،
كل ذلك طيب،
أو في خارج الصلاة،
يرفع يديه ويدعو ويلح في الدعاء،
هذا هو المشروع؛
لأن الله جل وعلا قال:
{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحميده ربه والثناء عليه،
ثم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم،
ثم يدع بما شاء » فيبدأ بالتحميد
والصلاة على النبي سواء كان في السجود أو خارج الصلاة،
ثم يدعو ويرفع يديه،
إذا كان خارج الصلاة يدعو لأن هذا من أسباب
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.