أنا أُصلِّي وعلى ملابسي بعضٌ من دَمِ المَوَاشي، وهذا بسبب ظروف العَمَل؛ فهل هذا يُبْطِل الصَّلاة

الإسلام > فتاوى > صلاه > أنا أُصلِّي وعلى ملابسي بعضٌ من دَمِ المَوَاشي، وهذا بسبب ظروف العَم…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «أنا أُصلِّي وعلى ملابسي بعضٌ من دَمِ المَوَاشي، وه…»

إذا كان هذا الدَّم من المواشي بعد الذَّبْح وخروج النَّفْس فإنَّه يكون طاهراً؛
لأنَّ الدَّم الذي يبقى في اللَّحم والعُرُوق بعد موت المُذَكَّاة طاهرٌ وحلالٌ.

وأمَّا إذا كان هذا الدَّم من البهيمة وهي حيَّةٌ،
أو كان هو الدَّم المَسْفوح الذي يكون عند الذَّبْح،
فإنَّه نَجِسٌ؛
لقول الله تعالى:

{قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ}

[الأنعام: ١٤٥] ؛

{فَإِنَّهُ}

أي: هذا الشيء؛
فالضمير عائد على الضمير المستتر في قوله:

{إِلَّا أَنْ يَكُونَ}

،
وليس عائداً على قوله:

{أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ}

،
بل هو عائد على المستثنى كُلِّه،
وتقدير الآية: إلَّا أن يكون الشيء المُحرَّم الذي يَطْعَمُه مَيْتةً،
أو دَماً مَسْفوحاً،
أو لحم خنزير،
فإنَّ ذلك الشيء يكون نَجِساً

{فَإِنَّهُ رِجْسٌ}

أي: نَجِسٌ.

📖
مصدر الفتوى موسوعة صناعة الحلال
ص 406 · ثانيا: الدم > إصابة الثوب بدم قليل أو كثير والصلاة فيه > ٨٤٤) السؤال: أنا أصلي وعلى ملابسي بعض من دم المواشي، وهذا بسبب ظروف العمل؛ فهل هذا يبطل الصلاة؟

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«أنا أُصلِّي وعلى ملابسي بعضٌ من دَمِ المَوَاشي، وه…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.2 / 29.5
الإضاءة 48%
البدر بعد 8 يوم
الحمد لله