أنا على المذهب الحنفي، فأقول: "آمين" بعد قراءة الفاتحة بصوت منخفض. وبعض الإخوة يقولون: إن عليّ أن أقولها بصوت مرتفع، وأن ذلك كان حكم أبي حنيفة. فما هو الصواب في هذه المسألة

الإسلام > فتاوى > صلاه > أنا على المذهب الحنفي، فأقول: "آمين" بعد قراءة الفاتحة بصوت منخفض. و…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «أنا على المذهب الحنفي، فأقول: "آمين" بعد قراءة الف…»

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:

فاختلف أهل العلم في مسألة الجهر بالتأمين في الصلاة الجهرية،
بعد أنه اتفقوا انه لا يجهر بها في الصلاة السرية؛
فقال الكوفيون وبعض المدنيين لا يجهر بها.

وقال الشافعي،
وأصحابه،
وأبو ثور،
وأحمد،
وأهل الحديث: يجهر بها.

وكان أحمد بن حنبل يغلظ على من كره الجهر بها.
وذكر قول ابن جريج: قال لي عطاء: كنت أسمع الأئمة يقولون: "آمين" . ومن خلفهم: "آمين" . حتى إن للمسجد للجة.
سنن البيهقي (٢/٥٩) .

وهذه المسألة تعتبر من المسائل التي يسوغ فيها الخلاف،
ولا ينكر فيها على من عمل بأحد القولين،
ولا يشدد عليه فيها؛
لأن كلا الأمرين قد وردت فيه آثار.

والله تعالى أعلم.

👤
مصدر الفتوى د. توفيق بن علي الشريف
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 367 · كتاب الصلاة > صفة الصلاة > الجهر بالتأمين!

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«أنا على المذهب الحنفي، فأقول: "آمين" بعد قراءة الف…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.3 / 29.5
الإضاءة 49%
البدر بعد 7 يوم
حسبنا الله ونعم الوكيل