أنا منتسبة إلى إحدى الدوائر، وهذه الدوائر تعمل من الثامنة صباحا وحتى الثالثة عصرا، وأحيانا أصلي الظهر مع العصر، فكيف تنصحونني

الإسلام > فتاوى > صلاه > أنا منتسبة إلى إحدى الدوائر، وهذه الدوائر تعمل من الثامنة صباحا وحتى…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «أنا منتسبة إلى إحدى الدوائر، وهذه الدوائر تعمل من…»

الواجب على المؤمن والمؤمنة أداء الصلاة في الوقت،
فالعصر

تؤدى في وقتها،
والظهر تؤدى في وقتها،
ولا يجوز الجمع إلا من علة،
كالمطر على الصحيح،
وكالمرض،
وكالسفر،
فإذا كان هناك علة شرعية فلا بأس بالجمع،
وإلا فالواجب أن تصلى كل صلاة في وقتها: الظهر في وقتها،
والعصر في وقتها،
والدراسة ليست عذرا في الجمع،
فالواجب عليك،
وعلى كل مسلم وكل مسلمة أداء الصلوات في أوقاتها؛
لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وضحها للأمة وبينها للأمة،
وقال بعد ما وقت المواقيت: «الصلاة بين هذين الوقتين » الظهر،
والعصر،
والمغرب،
والعشاء،
والفجر،
والله بين على لسان نبيه - صلى الله عليه وسلم - الأوقات،
فعلى الأمة أن تسمع وتطيع لما بينه عليه الصلاة والسلام،
وأن تستقيم على ذلك،
وألا تترخص في شيء إلا برخصة شرعية ثابتة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

📖
مصدر الفتوى فتاوى نور على الدرب
المجلد السابع، ص 24 · بقية باب شروط الصلاة > حكم جمع الصلاة بسبب عذر العمل

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«أنا منتسبة إلى إحدى الدوائر، وهذه الدوائر تعمل من…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.3 / 29.5
الإضاءة 49%
البدر بعد 8 يوم
لا حول ولا قوة إلا بالله