الإسلام > فتاوى > صلاه > إنني أشتغل في ورشة، وأسمع الأذان وأنا في الورشة، وكنت في بعض الأيام …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
هذا الذي قاله الخطيب غلط وجهل،
بل يجب على العمال أن يحضروا الصلاة ويعتنوا بالصلاة مع الجماعة،
ولا يغتروا بخطبة الجاهلين،
بل يجب على العمال أن يصلوا مع الناس،
ويحضروا مع الناس وإن كان في ثيابهم زيت أو غيره،
لكن يحرصون على النظافة،
وألا يكون عندهم روائح كريهة كالدخان والصنان يحرصون على أن يتوضؤوا،
وأن يتنظفوا مما يؤذي إخوانهم المصلين،
ولا يجوز لهم
التساهل في هذا الأمر،
فإذا حضرت الصلاة ترك كل منهم الشغل وبادر إلى الصلاة،
وتعاطى الأسباب التي تعينه على حضورها مع الجماعة،
وعدم إيذائهم؛
لا بدخانه ولا بغيره من الأذى.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.