الإسلام > فتاوى > صلاه > بعض الإخوة المؤمنين بعد فرض كل صلاة يقوم بعضهم بتقبيل أيادي البعض ال…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الأفضل عدم ذلك؛
لأنه ليس من عادة الصحابة رضي الله عنهم مع النبي صلى الله عليه وسلم تقبيل يده،
وإنما يفعله بعضهم نادرا،
فالأفضل في مثل هذا التأسي بالصحابة مع نبيهم عليه السلام،
وهو المصافحة فقط،
لكن لو فعل ذلك نادرا قليلا مع أبيه أو مع العالم السني صاحب السنة فلا بأس بذلك،
لكن لا ينبغي أن يتخذ عادة؛
لأنه ليس من عادة الصحابة مع نبيهم عليه السلام،
فالأفضل ترك التقبيل للأيدي والاكتفاء بالمصافحة،
وإذا قدم من سفر عانق أخاه وعانقه،
أو قبل
بين عينيه لا بأس،
أما اتخاذ تقبيل الأيدي عادة فلا ينبغي،
بل هو مكروه.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.