الإسلام > فتاوى > صلاه > دخلنا المسجد مسبوقين، وبعد سلام الإمام قمنا بتكملة صلاتنا، وائتم بنا…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
لا حرج عمله صحيح إن شاء الله،
لكن لو أن كل واحد قضى بنفسه يكون أحسن ولا حاجة للإمامة،
لو أن كل واحد قضى لنفسه كفى؛
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لما صلى الصحابة في إمامة عبد الرحمن بن عوف في غزوة تبوك،
لما تأخر النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأيام في صلاة الفجر قدم الصحابة عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه،
وصلى بهم صلاة الفجر،
فجاء النبي صلى الله عليه وسلم وعبد الرحمن في الثانية،
فأراد أن يتأخر فأشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم أن يبقى،
فكمل عبد
الرحمن بهم،
وصلى النبي صلى الله عليه وسلم الركعة الثانية هو والمغيرة بن شعبة رضي الله عنه،
فلما سلم عبد الرحمن قام النبي وقضى،
والمغيرة قضى،
كل واحد قضى لنفسه،
ما ائتم المغيرة بالنبي صلى الله عليه وسلم،
فكل واحد قضى لنفسه،
فهذا هو الأفضل تأسيا بفعله عليه الصلاة والسلام،
لكن لو أن أحد المسبوقين ائتم بصاحبه،
أو جماعة ائتموا بواحد منهم فلا حرج إن شاء الله.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.