الإسلام > فتاوى > صلاه > رجل يعمل في جدة، وأهله بمن فيهم زوجته يسكنون في أبها، أي إن له في جد…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
لا،
ليس له القصر لأنه متأهل في جدة وفي أبها،
فإذا كان في جدة لا يقصر،
وإذا كان في أبها كذلك ما دام مقيما في جدة للعمل مثلا أو لديه زوجة في جدة فهو مقيم،
يصلي صلاة المقيمين،
وإذا رجع إلى أهله في بلده أبها أو في بلده الخميس،
أو في جيزان أو غيرها فإنه لا يقصر أيضا لأنه في بلده،
بل يصلي أربعا.
أما في الطريق فلا بأس،
ما دام في الطريق فهو مسافر،
لا بأس أن يصلي ثنتين وأن يجمع بين الظهر والعصر،
والمغرب والعشاء لأنه في الطريق بينهما مسافر.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.