الإسلام > فتاوى > صلاه > في شهر رمضان نصلي بعد العشاء إحدى عشرة ركعة بصلاة الوتر، فهل عملنا ه…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
نعم،
هذا أفضل ما يكون،
إحدى عشرة هذا أفضل ما يكون من القيام،
كان النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ على هذا في جميع السنة،
هذا هو الأغلب من فعله إحدى عشرة،
وربما صلى ثلاث عشرة،
وربما صلى أقل من ذلك،
كما تقول عائشة رضي الله عنها،
إن هذا هو الغالب من شأنه صلى الله عليه وسلم،
إحدى عشرة ركعة،
يسلم من كل ثنتين في رمضان وفي غيره،
وإذا صلى الناس أكثر من ثلاث عشرة،
أو عشرين أو أكثر فلا حرج،
الأمر واسع بحمد الله،
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: «صلاة الليل مثنى مثنى،
فإذا خشي أحدكم الصبح أوتر بركعة واحدة » صلى ركعة توتر له ما قد صلى،
ولم يحدد للناس ركعات معينة؛
فدل على أنه لو صلى ثلاث عشرة،
أو خمس عشرة،
أو عشرين فلا حرج في ذلك،
يسلم من كل ثنتين،
لكن الأفضل إحدى عشرة أو ثلاث عشرة؛
لأن هذا هو الغالب من فعل النبي
عليه الصلاة والسلام.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.