الإسلام > فتاوى > صلاه > صلاة المريض بالإيماء باليد أو الأصبع سؤال: امرأة جاءها مرض منذ عدة س…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
أولًا: المريض يصلي على حسب حاله،
ولا يقضي الصلاة،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «صل قائمًا فإن لم تستطع فقاعدًا،
فإن لم تستطع فعلى جنب» ،
فالمريض يصلي على حسب حاله،
ولا يقضي هذه الصلاة لأنه أداها حسب استطاعته،
والله تعالى يقول:
{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}
[التغابن: ١٦] ،
فيصليها قائمًا أو قاعدًا،
أو مضطجعًا،
ويومئ للركوع والسجود برأسه،
أما الإيماء باليد أو بالأصبع فهذا لا أصل في الشرع،
ولا يعتبر صلاة،
فكونها قضت الصلاة هذا هو الحق والواجب عليها،
لأنها لم تصل،
لأنها أشارت بيدها وبأصبعها وهذا لا يجزئ،
ولا يعتبر صلاة.
أما لو كانت تومئ برأسها للركوع والسجود،
لأنها لا تستطيع أكثر من ذلك،
فصلاتها صحيحة ولا تقضيها.
***
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.