الإسلام > فتاوى > صلاه > ما هو قولكم - وفقكم الله - في صلاة التسابيح، هل نؤديها أم نكف عن أدا…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
صلاة التسابيح جاء فيها أحاديث ضعيفة،
والصواب أنها لا تشرع،
وإنما يصلي الإنسان كالصلاة العادية التي يعرفها من فعل النبي صلى الله عليه وسلم،
أما صلاة التسابيح وما يسبح فيها ما يقارب خمس عشرة مرة يقول: سبحان الله،
والحمد لله،
ولا إله إلا الله،
والله
أكبر.
وإذا ركع سبح عشر مرات،
وإذا رفع سبح عشر مرات،
وإذا سجد كذلك -- إلى آخره - هذه غير مشروعة؛
لأنها غير ثابتة،
الصواب أن طرقها كلها ضعيفة.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.