كبرت لأداء السنة الراتبة قبل صلاة الظهر ونويت أن أصليها أربع ركعات بتسليمة واحدة، وبعد أدائي لركعة واحدة أقيمت الصلاة، فهل أغير النية وأصليها ركعتين أم أقطعها؟ أفتونا جزاكم الله خيرا

الإسلام > فتاوى > صلاه > كبرت لأداء السنة الراتبة قبل صلاة الظهر ونويت أن أصليها أربع ركعات ب…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «كبرت لأداء السنة الراتبة قبل صلاة الظهر ونويت أن أ…»

ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة » . أخرجه مسلم في صحيحه،
فالمشروع لك إذا أقيمت الصلاة وأنت في نافلة أن

تقطعها لهذا الحديث الشريف،
كما أن المشروع للمسلم أن يصلي النافلة مثنى مثنى ليلا ونهارا؛
لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «صلاة الليل مثنى مثنى » متفق على صحته،
وفي رواية صحيحة: «صلاة الليل والنهار مثنى مثنى » خرجها الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح،
لكن لو أقيمت الصلاة وهو في الركوع الأخير من النافلة أو في السجود الأخير فالأفضل إتمامها؛
لأنه لم يبق منها إلا أقل من ركعة وأقل الصلاة ركعة واحدة،
والله ولي التوفيق.

👤
مصدر الفتوى الشيخ عبد العزيز بن باز
من «مجموع فتاوى ومقالات متنوعة» · المجلد الحادي عشر، ص 389 · كتاب الصلاة القسم الثاني > صلاة التطوع > صلاة النافلة مثنى مثنى

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«كبرت لأداء السنة الراتبة قبل صلاة الظهر ونويت أن أ…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.3 / 29.5
الإضاءة 49%
البدر بعد 7 يوم
سبحان الله