كنت مسافرا مع أحد الإخوان وقد حضرنا أحد المساجد في وقت صلاة المغرب وأدينا صلاة المغرب كاملة مع الجماعة، ثم بعد ذلك دخلنا مع ناس يصلون المغرب حيث فاتهم صلاة المغرب وقد دخلنا معهم بنية صلاة العشاء قصرا وبعد أن قام الإمام للركعة الثالثة سلمنا وانصرفنا من الصلاة سؤالي: هل صلاتنا صحيحة أم كان يجب علينا أن نبقى ساجدين حتى يسجد الإمام ويسلم ثم نسلم معه وإذا كانت صلاتنا غير صحيحة ماذا نعمل. هل علينا قضاء أفيدونا جزاكم الله خيرا

الإسلام > فتاوى > صلاه > كنت مسافرا مع أحد الإخوان وقد حضرنا أحد المساجد في وقت صلاة المغرب و…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «كنت مسافرا مع أحد الإخوان وقد حضرنا أحد المساجد في…»

دخولكم مع جماعة تصلي المغرب بنية العشاء مقصورة غير صحيح،
لأن المسافر إذا اقتدى بمقيم وجب عليه الإتمام ولا يجوز له القصر،
لما روى موسى بن سلمة قال: «كنا مع ابن عباس بمكة فقلت: إنا إذا كنا معكم صلينا أربعا،
وإذا رجعنا إلى رحالنا صلينا ركعتين؟
قال: تلك سنة أبى القاسم صلى الله عليه وسلم » رواه أحمد ومسلم وغيرهما بألفاظ متقاربة.
وبناء على ذلك فإن عليكما قضاء تلك الصلاة أربعا.

وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو … عضو … عضو … نائب الرئيس … الرئيس

بكر أبو زيد … صالح الفوزان … عبد الله بن غديان … عبد العزيز آل الشيخ … عبد العزيز بن عبد الله بن باز

👤
مصدر الفتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
من «فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الثانية» · رقم الفتوى: ١٩٤٠٨ · المجلد السادس الفقه (الصلاة-٢)، ص 464 · صلاة المسافر > ائتمام المسافر بالمقيم

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«كنت مسافرا مع أحد الإخوان وقد حضرنا أحد المساجد في…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.2 / 29.5
الإضاءة 49%
البدر بعد 8 يوم
اللهم صل على محمد