الإسلام > فتاوى > صلاه > لماذا كانت صلوات الليل جهرية وصلوات النهار سرية
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الأقرب – والله أعلم – أن الحكمة في ذلك أن النهار محل العمل،
ومحل الأخذ والعطاء والاجتماع،
فالسر أجمع للقلب،
إذا قرأ سرا أجمع لقلبه،
وأخشع لقلبه حتى يتدبر،
والليل محل الخلوة في البيت مع الأهل،
ومحل خلوة بالله عز وجل،
إذا جهر كان أنشط له،
وأقرب إلى انتفاعه بالقراءة،
وأبعد عن النوم،
فهو في الليل يقرأ جهرة ليتدبر كتاب الله،
ولينشط في قراءته ويجمع قلبه على ذلك؛
لأن ما حوله هادئ،
فليس عنده مشاغل،
فيرفع صوته حتى يجمع قلبه،
ويقرأ كلام الله ويتدبره عن صوت مرفوع،
رفعا لا يشق عليه،
ولا يؤذي من حوله،
إذا كان حوله نوام،
أو مصلون،
أو قراء لا يرفع رفعا يؤذيهم ويشق عليهم،
لكن رفعا خفيفا،
أما إذا كان ما حوله أحد فيكون رفعه وسطا يطرد الشيطان،
ويعين نفسه على النشاط والتدبر.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.