الإسلام > فتاوى > صلاه > في هيئة السجود هل النزول على اليدين أم على الركبتين
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
السنة للقادر النزول على الركبتين،
كما في حديث وائل وغيره،
وهو المراد في حديث أبي هريرة: «لا يبرك أحدكم كما يبرك البعير » هذا الصواب؛
لأن بروك البعير يبرك على يديه،
ونحن مأمورون ألا نبرك على أيدينا،
نبرك على ركبنا التي في الرجلين،
هذا هو السنة،
وهذا هو الصحيح،
وهو قول الجمهور من أهل العلم: أن السنة البروك على الركبتين لا على يديه خلافا للبعير،
هذا إذا كان قادرا،
أما إذا كان عاجزا لكبر السن والمرض فإنه يبرك على يديه ولا بأس لأجل العجز.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.