الإسلام > فتاوى > صلاه > هل ورد حديث في قراءة سورة (الأعلى) و (الكافرون) و (الإخلاص) في الشفع…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
هذا هو الأفضل،
نعم،
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه «كان يقرأ في الثلاث الأخيرة ب: (سبح) ،
و (الكافرون) ،
و: » وإذا أوتر بثلاث؛
قرأ في الأولى ب: (سبح) ،
وفي الثانية ب: (الكافرون) ،
وفي الثالثة ب:
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}
،
هذا هو الأفضل،
وإن قرأ بغيرها فلا حرج،
الأمر واسع؛
لأن الله قال:
{فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ}
،
وإذا سرد الركعات،
سلم في كل ثنتين،
ثم أوتر بواحدة فكل ذلك حسن،
وإن لم يقرأ ب: (سبح) ،
المقصود أنه يصلي ثنتين ثنتين،
ثم يوتر بواحدة،
والأفضل في الواحدة أن يقرأ فيها بعد الفاتحة:
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}
؛
تأسيا بالنبي عليه الصلاة والسلام،
ولو قرأ بغير ذلك فلا حرج؛
لعموم قوله جل وعلا:
{فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ}
،
وقوله صلى الله عليه وسلم للمسيء: «ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن » فالأمر في هذا واسع،
والحمد لله.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.