هل يجب على الإمام أن ينوي الجمع في الصلاة لعذر بعد الانتهاء من الصلاة الأولى؟ وهل يجب أن يخبر المأمومين بنية الجمع قبل الصلاة، أم نية الإمام تكفي

الإسلام > فتاوى > صلاه > هل يجب على الإمام أن ينوي الجمع في الصلاة لعذر بعد الانتهاء من الصلا…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «هل يجب على الإمام أن ينوي الجمع في الصلاة لعذر بعد…»

الحمد لله،
والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:

الجمع بين الصلاتين عمل تجب له النية عند جميع العلماء،
ولكن العلماء اختلفوا في وقتها،
فمن العلماء من شرط أن تكون عند الدخول في الصلاة الأولى،
ومنهم من اشترط أن يكون أثناء الصلاة الأولى قبل التحلل منها،
ومنهم من لم يشترط ذلك،
بل لو أتم الصلاة الأولى ثم نوى الجمع جاز ذلك،
وهذا القول قواه الإمام النووي في "شرح المهذب" .

قال الشيخ إبراهيم البجيري: (وهناك قول آخر بأنها تكفي بعد التحلل من الأولى وقبل التحرم بالثانية،
وقواه في شرح المهذب وفيه فسحة) وهذا ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

وأما هل يجب على الإمام أن يخبر المأمومين بنية الجمع؟
فنعم, فلا بد من إخبارهم بذلك،
لكن لا يضر لو لم يخبرهم إلا بعد التحلل من الأولى،
والله تعالى أعلم.

👤
مصدر الفتوى أحمد بن حسن المعلم
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 103 · كتاب الصلاة > صلاة أهل الأعذار > نية الجمع بين الصلاتين

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«هل يجب على الإمام أن ينوي الجمع في الصلاة لعذر بعد…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.2 / 29.5
الإضاءة 48%
البدر بعد 8 يوم
سبحان الله وبحمده