الإسلام > فتاوى > صلاه > يسأل ويقول: ما يفعله بعض الناس إذا سلم الإمام من الصلاة أتى بذكر جما…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
مثل هذا بدعة،
كونه يأتي بذكر جماعي متعمدا بألفاظ ينطقون بها جميعا،
وينتهون منه جميعا،
هذا بدعة،
لكن كل واحد يذكر الله،
ولو تلاقت الأصوات في المسجد لا يضر ذلك،
كل واحد يذكر الله وحده،
هذا يبتدئ وهذا ينتهي لا يتقصدون أن تكون ألفاظهم متزنة متوافقة من أولها إلى آخرها جماعيا،
لا،
هذا لا أصل له،
بدعة،
ولكن كل واحد يذكر الله،
هذا يقول: أستغفر الله،
أستغفر الله،
اللهم أنت السلام ومنك السلام،
تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
وهذا ينتهي منها ويقول: لا إله إلا الله.
والآخر يقول: لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه.
كل منهم على حسبه،
يتكلم بما يسر الله له من الذكر من غير أن يراعي اتفاقه مع كلام أخيه حرفيا،
بل هذا يذكر الله،
وهذا يذكر الله،
وكل منهما يبتدئ حيث شاء،
وينتهي حيث شاء،
أما أن يقصد كل واحد أن يكون جماعيا مع أخيه في ألفاظه ابتداء وانتهاء فهذا لا أصل له.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.