الإسلام > فتاوى > صلاه > يقول السائل: إذا أقيمت الصلاة وأنا في نافلة، ثم صار هناك فراغ بيني و…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
عليك أن تقطع النافلة،
يقول صلى الله عليه وسلم: «إذا أقيمت
الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة » فعليك أن تقطعها وتدخل في الفريضة،
تتقدم إلى الفرجة وتسدها،
إلا إذا كنت في آخرها قد ركعت الركوع الثاني،
في السجود،
في التحيات تكملها،
ثم تقوم وتدخل في الصف مع الإمام،
أما إذا كان بقي عليك ركعة أو أكثر تقطعها؛
لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة » أخرجه مسلم في الصحيح.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.