الإسلام > فتاوى > صوم > أصابني مرض، فلم أَصُمْ رمضان لعامين متتاليين، ماذا عليّ أن أفعل
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
ما دمت أفطرت لعذر شرعي فعليك القضاء لما أفطرته من العامين،
وإذا كان التأخير إلى رمضان التالي بعذر شرعي فلا شيء عليك سوى الصيام فتقضي،
أما إن كنت أخرت من غير عذر تساهلاً منك فعليك مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم،
كما أفتى به جمع من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،
أما إن قضيت في العام قبل رمضان فإنك تقضي بدون إطعام،
لكن إذا أخرت القضاء إلى رمضان آخر فعليك القضاء مع الإطعام
نصف صاع عن كل يوم من التمر،
أو الحنطة،
أو الرز مع التوبة والاستغفار،
أما المعذور فلا شيء عليه،
إذا أخره من أجل المرض فلا شيء عليه سوى القضاء؛
لأن الله يقول:
{وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}
. فعليه القضاء فقط،
لكن مَن تساهل وأمكنه القضاء،
ولم يقضِ حتى جاء رمضان فعليه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم مع التوبة.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.