الإسلام > فتاوى > صوم > تقول أختنا: إنني مريضة بالسكر والقرحة، فإذا لم أستطع الصوم ماذا يجب …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
عليكِ مراجعة الطبيب المختص،
فإذا قرر الطبيب المختص أن الصوم يضركِ فأفطري واقضي بعد العافية،
إذا عافاكِ الله تقضين بعد ذلك،
وإن قرر الطبيب المختص أو الأطباء المختصون أن هذا المرض يضره الصوم دائمًا،
وأنه فيما يعلمون مرض سوف يستمر ولا يرجى برؤُه فإنك تفطرين وتطعمين عن كل يوم مسكينًا،
والحمد لله،
وليس عليكِ الصيام،
{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}
.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.