ما رأيكم بإنكار المنكر في العمل إذا كان بشكل مستمر كقضية التدخين

الإسلام > فتاوى > صوم > ما رأيكم بإنكار المنكر في العمل إذا كان بشكل مستمر كقضية التدخين

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «ما رأيكم بإنكار المنكر في العمل إذا كان بشكل مستمر…»

رأيي أن إنكار المنكر إذا كان مستمراً أن تنصح أول مرة وتبين كل ما تستطيع أن تبينه من أن هذا منكر،
ويكفي ولكنك لا تجلس معهم،
فمثلاً لو رأينا شخصاً يشرب الدخان نهيناه أن هذا حرام ولا يجوز ولكنه مستمر،
ليس من الواجب علينا أننا كلما رأيناه أن نقول له: إن هذا منكر،
أحياناً نعرف أن الرجل معاند ولكن نعم بعد مدة ربما تقول: لعله تغير وتنصحه،
وكذلك يقال في إسبال الثوب وفي حلق اللحية.

👤
مصدر الفتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من «لقاء الباب المفتوح» · ص 10 · الأسئلة > حكم إنكار المنكر باستمرار في العمل

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«ما رأيكم بإنكار المنكر في العمل إذا كان بشكل مستمر…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.3 / 29.5
الإضاءة 49%
البدر بعد 7 يوم
سبحان الله