الإسلام > فتاوى > صوم > وهو التزاحم يوم السابع والعشرين من شهر رمضان، هل من كلمة حول هذا سما…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
نعم،
لا شك أن هذا أمر يحصل به مضرة كبيرة،
والذي ينبغي للمؤمنين في هذا عدم التزاحم،
وإذا كان مشقة أجل،
يطوف في النهار يسعى في النهار ليس لازمًا أن يسعى مع أهل الليل،
يشق على نفسه وعلى غيره،
والحمد لله.
يجتهد فيها بالتسبيح والتهليل والدعاء وأنواع الخير والذكر والقراءة ويكفي،
ولا يؤذي نفسه ولا يؤذي الناس الرجل والمرأة جميعًا،
فلا حاجة إلى الزحام الذي يضرهم جميعًا،
يبقى على إحرامه،
ويطوف،
ويسعى في النهار،
والحمد لله.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.