الإسلام > فتاوى > صوم > يقول السائل: أنا راعي إبل وضاعت مني، ورحت على أثرها، وكنت صائمًا في …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
لا حرج عليك،
إذا كنت مضطرًا للأكل والشرب؛
خوفًا من الموت أو من المرض فلا بأس،
لكن الواجب عليك الإمساك لما يسر الله لك الأكل والشرب؛
أن تمسك،
فعليك التوبة إلى الله من عدم الإمساك فقط،
وقضاء اليوم الذي أفطرته،
أما كونك أفطرت لأجل الضرورة،
كونك بقيت يومك وليلتك لم تجد أكلاً ولا شربًا،
فإذا كنت مضطرًا لذلك فلا حرج في ذلك والحمد لله،
إنما الواجب عليك لما أكلت وشربت أن تمسك بقية نهارك،
وأنت لم تفعل جهلاً منك،
فعليك قضاء ذلك اليوم مع التوبة والاستغفار.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.