الإسلام > فتاوى > طب > إن من عاداتنا فى الريف أن نفترش الأرض ونتناول طعامنا فإذا قدم إلينا …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
القيام للقادم ليس واجبا،
بل هو مباح وقد يندب للتكريم إذا كان القادم والدا أو معلما أو شيخا كبيرا،
لحديث الترمذى "ليس منا من لا يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا" ولحديث أبى داود "إن من إجلال الله تعالى إكرام ذى الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالى فيه والمتجافى عنه وذى سلطان مقسط " .
وعلى هذا لا حرج عليك فى عدم القيام للقادم عليك وأنت جالس للأكل،
والأمر كله راجع للعرف والعادة،
فإن وجدت أن القادم سيغضب وقد يضرك لو لم تقم له جاز لك القيام،
وإلا فلا حاجة إليه
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.