الإسلام > فتاوى > طهاره > إذا طهرت المرأة من حيضها وبقيت أيام طاهرة تصلي فيها، ثم رأت صفرة أو …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
إذا طهرت المرأة من حيضها ثم اغتسلت ورأت بعد ذلك كدرة أو صفرة،
فإنه لا شيء عليها ولا عبرة بهذه الكدرة أو الصفرة،
فعليها أن تصلي وتصوم،
ولا يجب عليها الغسل لتلك الكدرة؛
لقول أم عطية: (كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا) ،
وكذلك لا شيء عليها لرؤية الكدرة مرة ثانية بعد يومين،
ولكن عليها أن تتوضأ لوقت كل صلاة ما دامت الكدرة والصفرة معها؛
لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر المستحاضة بذلك،
وهذا إذا كان نزول الصفرة والكدرة مستمرا معها.
أما إذا لم تر شيئا في الوقت،
فإن طهارتها قبل الوقت صحيحة.
وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … عضو … عضو … الرئيس
بكر أبو زيد … صالح الفوزان … عبد العزيز آل الشيخ … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.