أصبت بمرض، بسببه أجري لي عملية في المستشفى، وعند طلوعي من المستشفى أفادني الطبيب المختص بأنه يجب علي عدم الغسل بالماء لمدة خمسة شهور بما فيها شهر رمضان المبارك، أرجو إفادتي، هل أبقى على ما قال الطبيب خمسة شهور، أم أغتسل وأصلي وأصوم رمضان؟ وما الحكم في الفروض التي أصليها بدون وضوء

الإسلام > فتاوى > طهاره > أصبت بمرض، بسببه أجري لي عملية في المستشفى، وعند طلوعي من المستشفى أ…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «أصبت بمرض، بسببه أجري لي عملية في المستشفى، وعند ط…»

الظاهر أن لك عذرا في ذلك بعدم الغسل،
تتيمم عن الجنابة،
لكن من باب الاحتياط ينبغي سؤال غيره من الأطباء الذين لهم خبرة في هذا الأمر،
يبنغي التأكد من سؤال طبيب ثان،
ولا سيما الأطباء المسلمون الذين يوثق بهم،
إذا أخذت الحيطة بسؤال ثان أو ثالث هذا طيب،
أما إذا كان هذا الذي أخبرك هو الطبيب المختص وهو الذي تولى العلاج،
وأنت مطمئن إلى خبره،
لا يظهر لك منه ما يدل على التساهل بالإسلام أو كراهة للإسلام – الحمد لله،
هذا من أمور الطب،
ومما يخشى منه الخطر لو خالفته – فلا بأس أن تأخذ بقوله،
ولا تغتسل حتى تمضي المدة احتياطا لصحتك ولسلامتك،
ولكن من باب الاحتياط ومن باب التوثق ينبغي أن تسأل طبيبا آخر أو طبيبين إذا تيسر ذلك من باب الحيطة.

📖
مصدر الفتوى فتاوى نور على الدرب
المجلد الخامس، ص 315 · كتاب الطهارة > باب الغسل > حكم ترك الغسل والوضوء لمدة طويلة بسبب المرض

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«أصبت بمرض، بسببه أجري لي عملية في المستشفى، وعند ط…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
التربيع الأول اليوم 7.4 / 29.5
الإضاءة 50%
البدر بعد 7 يوم
حسبنا الله ونعم الوكيل