الإسلام > فتاوى > طهاره > الأخ: ع. م. من القصيم، يسأل ويقول: من شروط الوضوء النية، والنية محله…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
نعم،
نية الوضوء عند البدء بالمضمضة والاستنشاق؛
لأن ذلك يسمى قضاء حاجة،
يسمى استنجاء،
فإذا استنجى من البول أو الغائط وليس عنده نية وضوء،
ثم بعد ذلك أراد أن يتوضأ فالنية تكفي بعد ذلك،
فإذا بدأ فإنه يتمضمض ويستنشق بنية وضوء كفى،
والأفضل أن ينوي عند غسل الكفين،
عند غسل الكفين يسمي الله وينوي الوضوء،
ثم يشرع في المضمضة والاستنشاق،
وغسل الوجه ثم يديه،
ثم مسح رأسه إلى آخره،
فالنية عند بدئه؛
غسل اليدين قبل المضمضمة
والاستنشاق،
أما ذاك الذي يسمى الاستنجاء فليس محل النية،
هذا كإزالة أذى؛
إزالة خبث،
يزيل الأذى بالماء أو بالاستجمار،
ولا يحتاج إلى نية،
إنما النية عند بدئه غسل أطرافه الأربعة: الوجه واليدين والرأس والرجلين،
هذا محل النية،
ويسمى الوضوء،
ويسمى التطهر والطهور.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.