الإسلام > فتاوى > طهاره > هل التسمية عند الوضوء سنة أم فريضة؟ وإن كانت فريضة ونسي إنسان أن يسم…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الجمهور من أهل العلم على أنها سنة،
هذا قول أكثر أهل العلم،
أن التسمية سنة،
وقال بعض أهل العلم: إنها واجبة.
لما ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه » لكن هذا الحديث أعله العلماء،
وقالوا: إنه لا يثبت كما قاله أحمد رحمه الله وجماعة،
ولهذا قالوا: يستحب فقط؛
لأن مجموع الأحاديث قد يشد بعضها بعضا،
فيؤخذ منها السنية.
وقال بعضهم: يؤخذ منها الوجوب لأنها متعددة،
فيشد بعضها بعضا.
كما قال الحافظ ابن كثير رحمه الله،
فالقول بالوجوب فيه نظر،
أما السنية فلا شك فيها،
يستحب عند البدء في الوضوء أن يسمي،
يقول: بسم الله عند بدء الوضوء،
فإن نسي فلا شيء عليه،
وهكذا عند الغسل يسمي،
فإن نسي فلا شيء عليه،
{رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.