ما رأيكم في العسيب جهاز (الجنبية) وحزامه هل هو نجس لأنه من جلد

الإسلام > فتاوى > طهاره > ما رأيكم في العسيب جهاز (الجنبية) وحزامه هل هو نجس لأنه من جلد

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «ما رأيكم في العسيب جهاز (الجنبية) وحزامه هل هو نجس…»

العسيب والأحزمة وغيرها من المستعملات من الجلود هي من جلود الحيوانات البقر والغنم والإبل والأرنب وغيرها التي ذبحت على الطريقة الشرعية والكلام هو في نجاسة جلد الميتة،
أمَّا الكروك والأحزمة وغيرها فهي من الجلود المذبوحة على الطريقة الإسلامية وهي طاهرة.

[المالكية يقولون بطهارة ولوغ الكلب]

👤
مصدر الفتوى القاضي محمد بن إسماعيل العمراني
من «نيل الأماني من فتاوى القاضي محمد بن إسماعيل العمراني» · ص 77 · الباب الثاني: النجاسات > صحة القول (جاف على جاف طاهر بلا خلاف)

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«ما رأيكم في العسيب جهاز (الجنبية) وحزامه هل هو نجس…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
التربيع الأول اليوم 7.5 / 29.5
الإضاءة 51%
البدر بعد 7 يوم
لا حول ولا قوة إلا بالله