الإسلام > فتاوى > طهاره > رجل اغتسل من جنابة، ثم لم يتمضمض ولم يستنشق، هل يصح منه ذلك
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
هذا لا يصح الغسل،
المضمضة والاستنشاق واجبان في الوضوء والغسل،
ولابد منهما،
أما الوضوء فليس واجباً في الغسل،
يعني: لو أن الإنسان تمضمض واستنشق وانغمس في بركة ناوياً رفع الجنابة فلا حرج عليه،
يصلي ولا حرج؛
لأن الله جعل للجنب طهارة خاصة،
ماذا قال:
{وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا}
[المائدة:٦] ولم يذكر الوضوء،
فدل هذا على أن فرض الجنب أن يتطهر وإن لم يرتب،
وإن لم يتوضأ.
السائل: والاستنشاق؟
الشيخ: لابد من المضمضة والاستنشاق في الغسل والوضوء.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.