نعاني من انقطاع المياه في المنطقة التي أسكن بها، وأحيانا لا يوجد ما يكفي إلا للاستعمال العادي من شرب وأكل، ولا يكفي للاغتسال معها، فهل هذا من مبيحات التيمم

الإسلام > فتاوى > طهاره > نعاني من انقطاع المياه في المنطقة التي أسكن بها، وأحيانا لا يوجد ما …

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «نعاني من انقطاع المياه في المنطقة التي أسكن بها، و…»

الحمد لله وحده،
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم،
أما بعد:

فإن الله قد شرع التيمم رحمة بعباده برفع للمشقة عنهم،
قال تعالى: "وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم" الآية ...
[الحج: ٧٨] ،
وقد جاء شرع التيمم مقيداً بأحوال:

أولها: عدم وجود الماء،
وهذا صريح الآية الكريمة: "فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيبا" [المائدة:٦] ،
ثانياً: خوف الضرر باستعمال الماء لمرض ونحوه؛
لحديث: "لا ضرر ولا ضرار" . أخرجه أحمد (٢٨٦٥) وابن ماجه (٢٣٤١) .

ثالثاً: كون الماء قليلاً لا يكفي إلا للحاجات أو الضروريات كالأكل والشرب،
ونحو لك؛
لأن بقاء النفس المسلمة من أعظم مقاصد الشارع الحكيم.

ففي هذه الحالات الثلاث يجوز العدول إلى التيمم،
سواء كان ذلك في الطهارة الصغرى (الوضوء) ،
أو في الطهارة الكبرى (الغسل من الجنابة) .

وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد.

👤
مصدر الفتوى عبد العزيز بن أحمد الدريهم
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 133 · كتاب الطهارة > التيمم > التيمم مع قلة الماء

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«نعاني من انقطاع المياه في المنطقة التي أسكن بها، و…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
التربيع الأول اليوم 7.5 / 29.5
الإضاءة 51%
البدر بعد 7 يوم
سبحان الله وبحمده