الإسلام > فتاوى > عقيدة > أعمل مهندس بترول هل يجوز لي العمل بإحدى الشركات الأجنبية بالعراق؟ وج…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
نعم،
يجوز لك أن تعمل في هذه الشركة البترولية الأجنبية،
والتي تعمل في العراق؛
لأن التعامل مع الكافر في البيع والشراء وسائر عقود المعاوضات - جائز شرعاً ما دامت المنفعة المتعاقد عليها بينك وبين الشركة حلالاً،
كما يظهر من طبيعة عملك،
وما قد يتصور أن في هذا إعانة للكافر والعدو على كفره وعداوته وصف غير مؤثر في أصل العقد وجوداً وعدماً،
فالشركة لن تتوقف عن العمل إذا لم تلتحق بها،
ولن يزيد إنتاجها بوجودك،
نعم لو ترك التوظيف بهذه الشركة من باب الورع فقط لا من باب الحل والحرمة لكان حسناً،
والله أعلم.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.