الإسلام > فتاوى > عقيدة > هل يجوز أن نقول: علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، أو الإمام علي بن أبي…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
علي بن أبي طالب رضي الله عنه أحد الخلفاء الراشدين أحسن ما نلقبه به أن نقول: الخليفة الراشد علي بن أبي طالب،
هذا أحسن شيء،
ولا شك أن علي بن أبي طالب وعثمان وعمر وأبا بكر كلهم أئمة؛
لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمرنا أن نقتدي بهم،
فقال: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ) وأعلاهم قدراً ومرتبة وإمامة أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي.
أما أيهما أفضل: أن نقول: كرم الله وجهه أو رضي الله عنه؟
فإن رضي الله عنه أفضل،
وهو الحكم الذي ارتضاه الله للمهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان،
فقال عز وجل:
{وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ}
[التوبة:١٠٠] إذاً: أحسن ما نقول: الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.