الإسلام > فتاوى > عقيدة > عندنا الأرض ترابية، فنقوم بحفرها لتسوية القبور، ونبنيها بطوب محروق، …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الواجب أن تحفروا فقط،
أما البناء لا تبنوا شيئا،
الرسول نهى أن
يجصص القبر،
وأن يقعد عليه،
وأن يبنى عليه ولكن تحفرون حفرا إلى نصف القامة مثلا،
ثم يجعل فيها لحد ثم يدفن الميت ويجعل في اللحد،
وينصب عليه اللبن،
ثم يهال عليه التراب ويرفع عن الأرض قدر شبر بالطين حتى يعرف أنه قبر،
وتجعل النصائب في أطرافه لحفظ ترابه،
أما أن يبنى عليه شيء فلا يبنى عليه شيء،
إنما يجعل التراب فوقه،
إذا نصب عليه اللبن ينصب عليه اللبن نصبا،
ويسد ما بين اللبن بالطين وكسر اللبن،
ثم يهال عليه التراب ويرفع قدر شبر بتراب القبر،
حتى يعرف أنه قبر،
أما أنه يبنى عليه شيء من الداخل،
أو من خارج فلا يجوز،
الرسول نهى عن تجصيص القبور،
ونهى عن القعود عليها،
ونهى عن البناء عليها،
عليه الصلاة والسلام.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.