ما حكم قول الرجل في الدعاء: (اللهم إني أسألك باسمك الأعظم وجاهك الكريم)

الإسلام > فتاوى > عقيدة > ما حكم قول الرجل في الدعاء: (اللهم إني أسألك باسمك الأعظم وجاهك الكر…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «ما حكم قول الرجل في الدعاء: (اللهم إني أسألك باسمك…»

الجواب

أما السؤال باسم الله الأعظم هذا حق،
لكن ينبغي أن يذكره إذا كان يعرف شيئاً مما ورد أنه اسم الله الأعظم،
فيقول ويأتي به صريحاً،
وقد قيل: إن اسم الله الأعظم الحي القيوم،
فالحاصل أن التوسل إلى الله باسمه الحي القيوم،
أو باسمه ذو الجلال والإكرام،
أو بأنه الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد،
كل هذا من دعائه -سبحانه وتعالى- بأسمائه الحسنى،
كما قال -تعالى-: "ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها" [الأعراف:١٨٠] ،
ودعاؤه بها ينبغي أن يكون هكذا: يا الله،
يا رحمن،
يا حي يا قيوم،
يا ذا الجلال والإكرام.

وأما قول القائل: وبجاهك،
فهذا دعاء لا أصل له،
والله -تعالى- لا يقال له جاه؛
لأن هذا لم يرد،
ومثل هذا اللفظ إنما يستعمل للاستشفاع بالله إلى أحد من خلقه وهو محرم،
كما قال -صلى الله عليه وسلم-: "إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه" أبو داود (٤٧٢٦) ،
كذلك لا يتوسل إلى الله بهذا،
إذ لم يرد في شيء من النصوص لفظ الجاه مضافاً إلى الله،
فهو سؤال بدعي يجب الاستغناء عنه بأسماء الله وصفاته،
والله أعلم.

👤
مصدر الفتوى عبد الرحمن بن ناصر البراك
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 99 · العقائد والمذاهب الفكرية > البدع > سؤال الله بجاهه الكريم

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«ما حكم قول الرجل في الدعاء: (اللهم إني أسألك باسمك…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
التربيع الأول اليوم 7.4 / 29.5
الإضاءة 51%
البدر بعد 7 يوم
لا حول ولا قوة إلا بالله