الإسلام > فتاوى > علم > فضيلة الشيخ! أعمل معلماً ولي تلاميذ صغار أناديهم بكلمة: يا أخ فلان! …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
ليس فيه بأس؛
لأنهم إخوة لك في الإيمان.
السائل: بعض الزملاء يقولون.
الشيخ: لكني أرى أن تقول: يا بُنَي!
السائل: يا بُنَي!
الشيخ: أو يا ابْنِي،
أحسن.
السائل: جزاك الله خيراً.
الشيخ: حتى يتعود الصغير على توقير الكبير؛
لأنك إذا قلت له: يا أخي!
فهم منك أنك وإياه في مستوىً واحد،
والذي ينبغي أن نربي أبناءنا على احترام الكبير الاحترام اللائق به.
السائل: جزاك الله خيراً.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.