الإسلام > فتاوى > معاملات > ما حكم الغش في الاختبارات؟ تخرجت من الثانوية العامة بتقدير ممتاز، ول…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:
لا ريب أن الغش حرام،
ومن كبائر الذنوب،
ومنه الغش في الاختبارات المدرسية،
ولكن باب التوبة مفتوح -بحمد الله-،
ولا يلزمك ترك الدراسة بسبب غشك في الثانوية العامة،
بل أكثر من الندم والاستغفار،
وبادر إلى الأعمال الصالحة،
والواجبات الشرعية،
وتزود منها ما استطعت فإن الحسنات يذهبن السيئات،
وأما المدرس الذي قام بتغشيشكم فلا شك أنه آثم خائن للأمانة،
فعليك بمناصحته بلطف ولين،
مشافهة أو مكاتبة لعل الله أن يهديه على يديك،
ويكتب لك ثواب توبته وإنابته،
والله يحفظك ويرعاك،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.