الإسلام > فتاوى > معاملات > ما حكم القيام ببيع الأسهم والعقار في فترة الدوام الرسمي، أياً كان حك…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الحمد لله،
وبعد:
البيع والشراء أثناء الدوام الحكومي أو الخاص ينقسم قسمين:
القسم الأول: أن يكون ذلك عرضاً،
ولا يأخذ من الموظف وقتاً أو جهداً كبيراً،
فهذا لا بأس به فيما يظهر لي؛
لأنه يسير ولا يضر بعمل الوظيفة.
القسم الثاني: أن يكون البيع والشراء بصفة مستمرة ومتتابعة،
كأن يتابع شاشة الأسهم مثلاً أو نحو ذلك،
فهذا لا يجوز؛
لأنه قطعاً سيضر بالعمل الأساسي الذي يتقاضى عليه راتباً،
وسيؤدي إلى التقصير والتفريط فيه بسبب انشغاله بأعماله الخاصة.
والله تعالى أعلم.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.