الإسلام > فتاوى > معاملات > امرأة كبيرة في السن تسكن عند إحدى بناتها، وهذه المرأة عندها مال، وال…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
نعم.
الصحيح الإنكار،
أنه ينكر على البنت أن تتصرف بشيء من مال أمها الآن؛
لأن أمها لما كانت عاقلة فالأمر بيدها فلما اختل عقلها صار لا بد لها من ولي،
ولهذا نقول لا تتصرف في شيء من مالها إلا بعد أخذ ولاية من المحكمة،
فالواجب عليها الآن أن تذهب إلى المحكمة وتبلغ القاضي بالواقع،
وتطلب الولاية على أمها.
السائل: هل يحق للولي عمل نفس العمل؟
الشيخ: إذا صار ولياً فإنه لا يتصرف في مالها إلا فيما هو لازم،
أما التبرع فلا يتصرف فيه بشيء.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.