الإسلام > فتاوى > معاملات > بسم الله الرحمن الرحيم لدي وديعة في البنك أدخرها لأولادي حين يكبرون،…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
بسم الله الرحمن الرحيم
عليك أن تزكي مالك الموجود لدى البنك إذا كان نصاباً وتم عليه الحول،
والأرباح تضم إلى رأس المال،
ويكون حولها حول أصلها،
ومقدار الزكاة هو ٢.٥%،
والزكاة واجبة في هذا المال،
ولو كان معداً للحاجة؛
لأن النقود تجب الزكاة فيها بكل حال،
ولا يشترط أن تكون للتجارة،
وإذا خشيت من نقصان المال بسبب مرور الزمن وتكرر الزكاة فيمكنك أن تستثمر هذا المال وتتجر فيه،
وقد روي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في أموال اليتامى: "ألا من ولي يتيماً له مالٌ فليتجر له فيه ولا يتركه حتى تأكله الصدقة" رواه الترمذي والدارقطني في سننه (٢/١٠٩) من حديث عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما-.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.