تقدمت للحصول على سكن من إحدى الشركات التابعة للدولة، بحيث دفعت ربع القيمة والباقي على أقساط شهرية تخصم من الراتب بعد الاستلام، مع العلم بأن الثمن مبين مسبقاً، ولكن دخل طرف ثالث من غير علمنا وهو المصرف العقاري، بحيث غطى باقي المبلغ {ثلاثة أرباع الثمن المتبقي عليَّ} ، ووضع عمولة وعائد خدمة، بحيث زاد الثمن عن الثمن المتفق عليه أولاً، فهل تعتبر هذه الزيادة من الربا

الإسلام > فتاوى > معاملات > تقدمت للحصول على سكن من إحدى الشركات التابعة للدولة، بحيث دفعت ربع ا…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «تقدمت للحصول على سكن من إحدى الشركات التابعة للدول…»

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:

فهذا من الربا الواضح،
فهذه الزيادة سواء سميت عمولة أو عائد أو غير ذلك فهي ربا صريح،
لأنهم دفعوا عنك مبلغاً وتعيده بعد مدة أكثر مما دفعوا عنك،
ونصيحتي لك أن تتخلص وتسدد إن كنت تقدر،
وإلا فألزم الشركة التي كتبت معها عقداً أن تلتزم بالعقد،
وألا تطلب منك زيادة،
و "المؤمنون على شروطهم إلا شرطاً أحل حراماً أو حرم حلالاً" ،
والله أمرنا بالوفاء بالعقود.

وإن كان هذا الأمر بغير اختيارك ولم تستطع أن تسدد حاضراً أو تتخلص من المعاملة فأنت معذور،
والله لا يكلف نفساً فوق طاقتها،
والمشقة تجلب التيسير،
ويتحمل الوزر من ألزمك وأوقعك في المحذور،
وفقك الله لطيب المطعم،
ورزقنا وإياك الحلال وجنبنا الحرام،
وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

👤
مصدر الفتوى أ. د. عبد الله بن محمد الطيار
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 275 · الجديد > هل يدخل هذا في الربا؟

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«تقدمت للحصول على سكن من إحدى الشركات التابعة للدول…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
التربيع الأول اليوم 7.5 / 29.5
الإضاءة 51%
البدر بعد 7 يوم
الحمد لله