الإسلام > فتاوى > معاملات > قول: (رضيت بالله رباً. ) يكون بعد نطق المؤذن بالشهادتين متى يقال هذا…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
قول متابعي المؤذن: (رضيت بالله رباً،
وبمحمد رسولاً،
وبالإسلام ديناً) هذه تكون بعد الشهادتين،
أي: قبل أن يقول المؤذن: حي على الصلاة،
فإذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمداً رسول الله أشهد أن محمداً رسول الله،
وتابعه السامع فإنه يقول بعد ذلك: رضيت بالله رباً مقابل أشهد أن لا إله إلا الله،
وبمحمد رسولاً مقابل أشهد أن محمداً رسول الله،
وبالإسلام ديناً مقابل الجملتين جميعاً؛
لأن الإسلام مبني على الإخلاص الذي يدل عليه أشهد أن لا إله إلا الله،
وعلى المتابعة التي يدل عليها قوله: أشهد أن محمداً رسول الله.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.