الإسلام > فتاوى > معاملات > لقد عملت في إحدى الدوائر الحكومية لمدة سنتين، ولم أحضر أبداً وذلك بم…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
أرجو الإجابة مأجورين.
الجواب
إذا لم يقم المسلم بالعمل المطلوب منه لم يكن له حق في الراتب،
بل الراتب من أموال المسلمين،
وتجب عودته إلى خزانة المسلمين،
وما سبق أخذه فهو أخذ بغير حق عليه غرمه ووزره،
إلا أن يتوب فيتوب الله عليه،
ويجب إرجاع المال إلى خزانة المال،
وأما الأرباح فهي تابعة للمال؛
لأنها ثمرته ونتاجه،
وأما موافقة رئيس العمل لك بعدم الحضور فهو تعاون على الإثم والعدوان،
وقد قال الحق سبحانه وتعالى: "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان" [المائدة: ٢] ،
أيضاً هو خيانة للأمانة التي ائتمنه المسلمون عليها،
حيث يقول سبحانه: "يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون" [الأنفال: ٢٧] . والله تعالى أعلم.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.