يوجد لدينا تقسيط سيارات، وأنا أزكي، فمن نهاية ٣٠ / ٦ / ١٤١٦ه أي: نهاية جمادى الثاني عن كل عام تجب علي الزكاة، أي: يحول علي الحول، وقد فوجئت لأن أكون مسؤولا عن الزكاة ودفعها وأنا من الشركاء، وقد أصرف بعض الأوقات مصاريف نثرية، هل تعتبر من الزكاة أم لا، وهل أخصمها من الزكاة أو من غيرها، وهل أكون من العاملين عليها؟ أفيدونا مشكورين وجزاكم الله خيرا

الإسلام > فتاوى > معاملات > يوجد لدينا تقسيط سيارات، وأنا أزكي، فمن نهاية ٣٠ / ٦ / ١٤١٦ه أي: نها…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «يوجد لدينا تقسيط سيارات، وأنا أزكي، فمن نهاية ٣٠ /…»

يجب عليك وعلى الشركاء معك إخراج الزكاة كل سنة

عند تمام الحول،
إذا بلغ المال نصابا،
ويجب عليكم دفعها إلى مستحقيها،
ولا يحل لك أن تصرف منها شيئا في النثريات،
ولا يحل لك أن تأخذ منها شيئا مقابل إيصالك لها لمستحقيها؛
لأنك لست من العاملين عليها؛
لأن العاملين هم من يبعثهم الإمام لقبض الزكاة من أهل الأموال.

وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو … عضو … عضو … نائب الرئيس … الرئيس

بكر أبو زيد … صالح الفوزان … عبد الله بن غديان … عبد العزيز آل الشيخ … عبد العزيز بن عبد الله بن باز

👤
مصدر الفتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
من «فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الثانية» · رقم الفتوى: ١٨٣٤٨ · المجلد الثامن (الزكاة)، ص 8 · كتاب الزكاة > أحكام الزكاة > صرف شيئ من الزكاة في النثريات

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«يوجد لدينا تقسيط سيارات، وأنا أزكي، فمن نهاية ٣٠ /…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.4 / 29.5
الإضاءة 50%
البدر بعد 7 يوم
أستغفر الله