الإسلام > فتاوى > نكاح > السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا سيدة متزوجة منذ أشهر (زوجة ثاني…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله وحده،
وبعد:
فإن كان الحال - كما ذكرت - في سؤالك فإنه لا يحل لك إسقاط الحمل،
بل الواجب عليك المحافظة عليه،
ولا طاعة لزوجك في ذلك،
وقد جاء في قرار لهيئة كبار العلماء في السعودية أنه (لا يجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا لمبرر شرعي وفي حدود ضيقة جداً) ولا شك أن ما ذكره زوجك غير مسوغ ولا مبرر لإسقاط الحمل،
ولا يحل له إلزامك بذلك،
فإن كان العزل -وهو دون ذلك بكثير- قد نصّ العلماء على أنه لا يجوز إلا بإذن الزوجة؛
لحقها في الاستمتاع والحمل،
فحقها في بقاء جنينها أولى.
والله -تعالى- أعلم،
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.