ما كفارة إتيان الزوجة في آخر أيام الحيض، بعد انقطاع نزول الدم وقبل ظهور علامة الطهر (القصة البيضاء)

الإسلام > فتاوى > نكاح > ما كفارة إتيان الزوجة في آخر أيام الحيض، بعد انقطاع نزول الدم وقبل ظ…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «ما كفارة إتيان الزوجة في آخر أيام الحيض، بعد انقطا…»

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:

فكفارته الاستغفار،
حيث إنه تعجل الأمر،
وقد قال الله: "فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله" [البقرة:٢٢٢] ،
يعني تطهرن بالماء،
وهو مذهب الجمهور أن الطهر الذي يحل به جماع الحائض هو تطهرها بالماء كطهر الجنب.

وقال بعض أهل الحديث: إن وطئ في الدم فعليه دينار،
وإن وطئ في انقطاعه فنصف دينار؛
لحديث ابن عباس -رضي الله عنه- مرفوعاً: "إذا كان دماً أحمر فدينار،
وإن كان دماً أصفر فنصف دينار" رواه الترمذي ،
وغيره،
لكنه حديث مضطرب،
فالأحوط مع الاستغفار أن يتصدق بشيء،
والله أعلم.

👤
مصدر الفتوى د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 377 · الجديد > وطأها بعد الطهر وقبل الاغتسال

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«ما كفارة إتيان الزوجة في آخر أيام الحيض، بعد انقطا…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.4 / 29.5
الإضاءة 50%
البدر بعد 7 يوم
لا حول ولا قوة إلا بالله