الإسلام > فتاوى > حج > بعدما لبستُ ملابس الإحرام وعقدت النية وأنا في الميقات جاء أحد الإخوا…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
وجزاكم الله خيراً.
لا بأس أن يتطيب الإنسان بعد لبس الإحرام إذا كان لم يعقد النية،
أما إذا عقد النية فإنه لا يتطيب.
والعبرة في النية إذا كنتَ نويتَ الدخول في النسك لا تتطيب،
أما في مسألتك هذه فليس عليك شيء؛
لأن الله يقول:
{رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}
[البقرة:٢٨٦] وأنت لم تتعمد أن تأخذ الطيب،
وظننتَ أن هذا جائز،
فلا شيء عليك؛
لكن في المستقبل متى نويتَ فلا تتطيب،
حتى ولو أنك في الميقات.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.