رميت الجمرات وكانت في العمود التي في وسط الدائرة ولم أدر هل سقطت بالداخل أم لا، هذا في الجمرة الكبرى فما الحكم

الإسلام > فتاوى > حج > رميت الجمرات وكانت في العمود التي في وسط الدائرة ولم أدر هل سقطت بال…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «رميت الجمرات وكانت في العمود التي في وسط الدائرة و…»

لا بد أن يعلم الحاج أن الحصى سقط في الحوض أو يغلب على ظنه ذلك،
أما إذا كان لا يعلم ولا يغلب على ظنه فإن عليه الإعادة في وقت الرمي،
وإذا مضى وقت الرمي ولم يعد فعليه دم يذبحه في مكة للفقراء؛
لأنه في حكم التارك للرمي،
ولا بد أن يتحقق وجود الحصى في الحوض،
أما الشاخص فلا يرمى وإنما الرمي في الحوض فقط،
وإذا لم يغلب على ظنه أنه وقع في الحوض فعليه دم إذا لم يكن أعاده،
أما إذا كان في وقت الرمي فيعيد ولا شيء عليه.

والدم ذبيحة تذبح في مكة للفقراء مع التوبة والاستغفار،
والرمي إذا فات وقته لا يقضى بعد نهاية غروب شمس الثالث عشر.

👤
مصدر الفتوى الشيخ عبد العزيز بن باز
من «مجموع فتاوى ومقالات متنوعة» · المجلد السابع عشر، ص 378 · الحج (القسم الثاني) > باب صفة الحج والعمرة > رمي الجمار أيام التشريق

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«رميت الجمرات وكانت في العمود التي في وسط الدائرة و…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
سبحان الله وبحمده